هل تعاني من ضيق في التنفس

هل تعاني من ضيق في التنفس

ضيق التنفس أو الشعور بعدم الراحة في الجهاز التنفسي قد تسهم الكثير من العوامل في حدوث ذلك منها الشعور بضيق التنفس بعد تناول الطعام . قد تشعر وكأنك تعاني من مشاكل القلب، مشاكل الجهاز الهضمي، إضطرابات القلق . ولكن ضيق التنفس قد يحدث من تلقاء نفسه او مرافقة لأعراض إضافية أخري منها سرعة ضربات القلب  وألم في الصدر وبذلك يصبح أحد الأعراض لمرض خطير يمكن ان يهدد حياتك وفي هذه الحالة تحتاج التدخل الطبي الفوري .

قد يبدو ضيق التنفس بعد الأكل أمر خطير ولكن ليس دائماً خطير . قد تواجه بعد الأكل أعراض الحموضة المعوية أو إلتهاب الشعب الهوائية أو الشعور بالتوتر الزائد الذي يدفعك للشعور بضيق التنفس بعد الأكل والكثير من العوامل الأخري سوف نذكر أدناه أسباب ضيق التنفس لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة .

 

هل تعاني من ضيق في التنفس
هل تعاني من ضيق في التنفس

 

أسباب ضيق التنفس بعد الأكل وطرق العلاج

الأكل  كثيراً جداً أو الأكل بسرعة :

عندما تأكل المزيد من الطعام  يشكل خطأ علي المعدة أو حتي عند إبتلاع الطعام بسرعة كبيرة جداً . قد تشعر بالتضخم الذي عادة ما يكون بسبب إبتلاع كمية كبيرة من الهواء أثناء تناول الطعام .  عندما يزداد حجم المعدة تواجه صعوبة عند  الحجاب الحاجز وهذا بدوره يجعل من الصعب عليك التنفس بشكل طبيعي لأن مساحة الحجاب الحاجز لديك تصبح أقل ولكن لا يزال لديك فرصة لإعطاء جسمك نفس القدر من الاوكسجين والذي يجعلك تتنفس بشكل جيد . ببساطة تناول الطعام بإعتدال وإبتلاع الطعام ببطء لتجنب هذه المشكلة .

الحساسية الغذائية :

لا تحاول تناول أي شئ شعرت بأنه يسبب لك حساسية من شأنها تؤدي إلي ضيق التنفس خصوصاً مع تجربة هذا من قبل . لأن الجسم يواجه حساسية الجهاز المناعي بسبب طعام معين أو مادة . بالرغم من أنك قد تعاني من حساسية الطعام يمكن أن يكون الجاني فيها  أنواع معينة من الأطعمة منها المكسرات، الفول السوداني، البيض، القمح، الحليب، السمك، المحار، الفول الصويا، بعض البذور مثل بذور الخردل، بذور السمسم كل هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الحساسية عند البعض . حاول الحد  من التعرض لمسببات الحساسية وهذه الأطعمة  لمنع ضيق التنفس بعد الأكل بفعالية .

 مشاكل الرئة :

يمكن أن تواجه ضيق التنفس بعد تناول الطعام إذا كان لديك مشاكل في الرئة .  يتسبب إنسداد الشعب الهوائية بسبب البلغم أو المخاط  والذي يجعل من الصعب تحرك الهواء داخل وخارج الرئتين والتي تجعلك تشعر بضيق التنفس . أيضاً ضيق التنفس بعد الاكل أحد أعراض مشاكل الربو . بإستخدام جهاز الحساسية يمكنك علاج هذه المشكلة وتخفيف الأعراض الخاصة بك .

يتسبب الإلتهاب الرئوي  في السعال وضيق التنفس وعند تناول المضادات الحيوية للتعامل مع المشكلة تصبح أسوأ . إذا كان لديك مرض الإنسداد الرئوي المزمن، ضيق التنفس  يصبح أسوأ  ويجب التحدث مع الطبيب لإستبعاد عدم وجود أي مشاكل خطيرة في الرئة .

 الحموضة المعوية :

ايضاً الإرتجاع الرئوي أحد أسباب ضيق التنفس بعد الأكل فهو حالة تسبب في حدوث الحموضة للمعدة ويرتد الطعام من معدتك إلي المرئي .  قد يكون الوضع غير خطير ولكن الأعراض مزعجة  ولكن عندما تعاني من الحموضة المعوية أكثر من مرتين في الإسبوع  وظهور الكثير من الأعراض الأخري تحتاج إلي إستشارة الطبيب  أو اللجوء إلي تعديل النظام الغذائي لإجراء تغيرات صحية .

 عدم إنتظام ضربات القلب :

يشير عدم إنتظام ضربات القلب بأنه حالة شائعة ولكن غير مؤذية . تظهر الكثير من الأعراض لعدم إنتظام ضربات القلب ومنها ضيق التنفس بعد الأكل  وفي حالة الإصابة بعدم إنتظام ضربات القلب الحاد قد يتسبب في ظهور أعراض  مثل الإرهاق، الخفقان، الدوخة، ألم الصدر،  الإغماء وفي حالات نادرة قد يؤدي عدم إنتظام ضربات القلب إلي توقف الضربات أو السكتة الدماغية .

إضطرابات القلق :

اضطراب القلق من الأمراض النفسية التي تتميز بالخوف الشديد والأرق والهلع . وهذه هي علامات اضطراب القلق والتي تجعل من الصعب عليك العمل  بشكل طبيعي . قد تلاحظ اعراض مختلفة  لإضطراب القلق، مثل الوسواس القهري، إضطراب الهلع، الرهاب،  القلق العام،  ولكن ضيق التنفس بعد الاكل من الأعراض الشائعة للقلق .وعادة ما يرتبط القلق بزيادة الوزن أو غيرها من مشاكل المرتبطة بالنظام الغذائي والتي تظهر أعراض مثل الدوار، ألم الصدر،   الخوف الشديد،  مثل فقدان الشهية. تعتمد خيارات العلاج علي اللجوء إلي العلاجات البديلة أو الأدوية وفقاً لإستشارة الطبيب .

 نصائح لعلاج ضيق التنفس بعد الأكل :

عندما تشعر بصعوبة التنفس بعد الأكل يمكن أن يرجع إلي الأسباب المذكورة أعلاه . ولكن إعتماداً علي  أسباب ضيق التنفس يمكن ان تختار العلاج بما فيها العلاجات الطبيعية والعلاج السلوكي والمزيد من النصائح الفعالة التي تعالج ضيق التنفس بعد الاكل .

1.الزيوت العطرية :

من العلاجات المنزلية الفعالة والتي يجب أن تلجأ إليها مباشرة عند الشعور بضيق التنفس هي الزيوت العطرية لأنها من العلاجات المناسبة للإلتهاب الشعب الهوائية. يؤثر إلتهاب الشعب الهوائية علي بطانة الرئة وهذا ما ينتج عنه ضيق التنفس بعد الأكل ويرافقه  السعال  . اظهرت دراسة عام 2000 أن الزيوت العطرية فعالة في علاج إلتهاب الشعب الهوائية وكذلك ضيق التنفس . ومن الضروري أخذ الزيت العطري عن طريق الفم لتحقيق نتائج عظيمة .

2.  نبات النقرس :

عندما تعاني من ضيق التنفس بسبب مرض الربو يصبح نبات النقرس فعال للتعامل مع ضيق التنفس . الربو من الحالات التي تنتفخ وتضيق  فيها الممرات الهوائية. ونتيجة لذلك يتسبب الربو في ضيق التنفس والسعال. لذا من الضروري ان تكون حذر عند اللجوء إلي العلاجات الطبيعية حتي تتنجب الربو .

 

هل تعاني من ضيق في التنفس
هل تعاني من ضيق في التنفس

 

3. نظام غذائي صحي :

كما ذكرنا أعلاه يحدث ضيق التنفس بعد الأكل بسبب النوبات القلبية . إذا كنت تعاني من ضيق التنفس بعد الأكل وغيرها من المشاكل الحادة مثل ألم الصدر، عدم الراحة في الرقبة،  الظهر، الفك،  الغثيان . تحتاج إلي تحديد موعد مع الطبيب للحصول علي التشخيص المناسب والحصول علي علاج أمن لأن النوبات القلبية تؤدي إلي الوفاه . يمكنك تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وضيق التنفس بعد الاكل عند إتباع نظام غذائي صحي يشمل اللحوم الحمراء، الأسماك، الفواكه الطازجة،  الخضروات الخضراء . أظهرت العديد من الأدلة العلمية أن أحماض اوميغا 3 الدهنية يمكن أن تحمي الجسم من أعراض النوبات القلبية. حاول البحث عن العلاجات الطبيعية للتعامل مع ضيق التنفس وإتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر ضيق التنفس بعد الاكل .

اتصل بنا الان أو تحدث معنا على الواتس اب

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!