فائدة الصيام لصحة الجسم

فائدة الصيام لصحة الجسم

نحن نعلم جميعاً أن الصيام يقدم الكثير من الفوائد للجسم ومنها فوائد الصيام للدماغ  . ولكي تصبح أكثر ذكاءاً حاول الإستفادة من شهر رمضان لتحقيق فوائده الصحية بما فيها تحسين الصحة الأيضية تحسين صحة القلب،  وتبين البحوث الاولية أن الصيام مفيد لصحة الدماغ  . وإقترحت الأبحاث السابقة أن  الصيام بحسن من الوظائف المعرفية وتحفيز التعلم بشكل أسرع وتحسين الذاكرة وظهرت النتائج الجديدة  في مجلة نيورون حول كيف يساعد الصيام في  تحسين صحة الدماغ .

وجد الباحثون أن الفائدة الأكثر أهمية لصيام للدماغ ومن وجهة النظر البحثية أن الثدييات تستجيب للحرمان من السعرات الحرارية الشديدة مع إنخفاض حجم جميع الأجهزة والحفاظ علي جميع الوظائف المعرفية وإليك الفوائد التي تعود علي الدماغ عند الصيام .

فوائد الصيام للدماغ

1.زيادة الحدة العقلية أثناء الصيام :

أثبتت الأبحاث أن النشاط العقلي  يزيد عند الشعور بالجوع وينخفض عند الشعور بالشبع . وبالطبع قد يواجه البعض ” غيبوبة الغذاء ”  وذلك عند تناول وجبة دسمة وغنية بالدهون  وحقاً قد ينتج عنها الشعور بالكسل وعدم الرغبة في الحركة ولكن ماذا عن العكس ؟ هل عندما تشعر بالجوع  تعاني من التعب والكسل أشك بذلك . حواسك علي الأرجح مفرطة في التأهب وتزاد الحدة العقلية لديك والتفكير في أن الطعام يجعلك تركز بشكل أفضل هو أمر غير صحيح . وأثبتت الدرايات أيضاً أن حدة القعل لا ينخفض مع الصيام وقارنت دراسة واحدة منهم أداء المهام المعرفية عند الإنتظام علي الصيام كان لديهم معدل تركيز أعلي في حين أثبتت النتائج العكس عند الأشخاص الذين لا ينتظموا علي الصيام .

 

فائدة الصيام لصحة الجسم
فائدة الصيام لصحة الجسم

 

 

تقلل دائماً من أن الصيام يؤدي إلي الشعور بالتعب ولكن العكس فإن الصيام لديه تأثير تنشيط الدماغ . فالصيام لديه تأُثير علي نمو الخلايا العصبية الجديدة من الخلايا الجذعية  حيث يؤثر علي أجزاء كبيرة من الدماغ  ويلعب دور في تنظيم الشهية إستقلاب الجلوكوز، السيطرة اللاإرادية علي القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي .

2.تأثير الصيام علي الأمراض العصبية التنكسية :

لاحظت الدراسات التي تمت بأن الصيام يقلل من تدهور الخلايا العصبية التي تحدث مع التقدم بالعمر وتصبح أعراض مرض الزهايمر ومرض باركسون وهنتغون . يساعدك الصوم علي تقيدي معدل السعرات الحرارية التي تتناولها وخصوصاً عند الإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية وفي دراسة أجريت علي 50 شخص من المسنين أظهرت أن لديهم تحسن إختبار الذاكرة . في الواقع أن هناك علاقة عكسية بين مستوي الانسولين  وبالذاكرة وكلما كنت قادر علي خفض الأنسولين في الصيام كلما كان هناك المزيد من التحسن في الذاكرة .

كما ان زيادة الدهون في الجسم ترتبط أيضاً بإنخفاض القدرات العقلية وربط الباحثون أن أعلي مؤشر كتلة الجسم ينتج عنها إنخفاض تدفق الدم إلي الدماغ وهذا يؤثر علي عمل الدماغ . يوفر لك الصيام طريقة تقليل الأنسولين وتقليل السعرات الحرارية وبالتالي تحسين وظائف الدماغ .

3. الصيام يمنع الإصابة بمرض الزهايمر :

ينتج الزهايمر بسبب تراكم البروتينات وترتبط أعراض بشكل وثيق بسبب تراكم أشكال معينة من البروتينات مثل لويحات الأميلويد والشبكة العصبية .و يعتقد أن البروتينات غير طبيعية تدمر الإتصال بين الذاكرة و مناطق الإدراك في الدماغ . كما أن زيادة الوزن ينتج عنها الإصابة المبكرة بالشيخوخة . بالتأكيد أن فوائد الصيام كبيرة يعمل علي خفض الوزن وداء السكري وأمراض الكلي وتلف الأعصاب والسكتات الدماغية والسرطان  وبذلك يمنع تطوهر مرض الزهايمر .

4.يساعد الصيام علي تطوير خلايا الدماغ :

يعمل الصيام علي تطوير خلايا الدماغ لأنه يساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة في الخلايا والجزئيات التالفة والتي ترتبط بالإصابة بالأمراض  العصبية .  يزيد الصيام من البروتين المعروف  بدف الذي يمنع تلف الخلايا العصبية  والذي ينتج عنها الموت لأنه تم ربط إنخفاض بروتين بدف بالزهايمر والخرف والإضطرابات الإدراكية الأخري .

يحفز الصيام من إنتاج خلايا جديدة في الدماغ وتعرف بعملية إنتاج الخلايا العصبية وتحسين القدرات المعرفية بشكل كبير .

5. يحفز وظائف الدماغ :

كشف دراسة في علم الأعصاب عام 2015  أن الصوم لديه قدرة هائلة علي صحة الدماغ  حيث يعزز من نمو الخلايا العصبية ويساعد في الإنتعاش بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو إصابات الدماغ الأخري ويعزز من أداء الذاكرة .

6. زيادة الإنتاجية :

الغذاء هو أحد طرق الإلهاء ولكن كم من الوقت تحتاجه بعد تناول الطعام لكي تستعيد نشاطك مرة أخري   في حين أن الصيام يساعدك علي التركيز فهو يضع عقلك علي المسار الصحيح والثابت إذا جاز التعبير .

ذكرت التقارير أن الجوع يوفر دفعة قوية من الطاقة لإنجاز العمل وهذا لأن الجوع يحتاج منك التركيز في الأمر الذي تقوم به .

أطعمة تحافظ علي صحة الدماغ :

الأفوكادو :

الأفوكادو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تستهلكها في كل وقت . من المهم أن تلاحظ أن هذه القوة الخضراء معبأة بالدهون الأحادية الصحية وهو نوع يحافظ علي ثبات مستويات السكر في الدم وبشرتك متوهجة. يحتوي الأفوكادو علي فيتامين ك والفولات ويساعد علي منع جلطات الدم فضلا عن تحسين الوظائف الإدراكية وخصوصاً الذاكرة والتركيز  . كما أن الأفوكادو غني بفيتامين ب وفيتامين ج والتي لا يتم تخزينها في الجسم وتحتاج إلي تجديدها يومياً بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين وأقل محتوي من السكر من أي فاكهة أخري .

البنجر :

البنجر من الخضروات المغذية التي يمكن أن تأكلها  فهو يقلل من الإلتهابات لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة تحمي الجسم من السرطان والتخلص من السموم في الدم . النترات الطبيعية في البنجر تزيد من تدفق الدم إلي الدماغ مما يساعد علي تحسين الأداء العقلي . بالإضافة إلي أن البنجر يعزز من مستويات الطاقة والأداء عند ممارسة التمارين الرياضية.

 

 

فائدة الصيام لصحة الجسم
فائدة الصيام لصحة الجسم

 

 

 

بذور الكتان :

بذور الكتان من الخضروات التي تعد مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض يطلق عليه ألفا لينوليك أسيد . تعمل هذه الأحماض علي تنظيم عمل الدورة الدموية والسيطرة علي مستوي ضغط الدم . تمتلك أحماض أوميغا 3 الدهنية تأثير جيد علي الذاكرة وخلايا الدماغ ونظام القلب والاوعية الدموية . بمجرد إستهلاك كمية كافية من بذور الكتان تتمكن من تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان بسهولة . أو حتي بمجرد تدليك الرأس بزيت بذور الكتان مرتين علي الأقل علي مدار الإسبوع لتحسين الذاكرة ووظائف الدماغ  .

التوت :

ثبت أن التوت يحتوي علي عناصر غذائية مفيدة وهو من الثمار التي يجب أن تأكلها يومياً لأن لديه الكثير من الفوائد الصحية العظيمة . بالنسبة للمبتدئين فإن  الأطعمة المضادة للأكسدة  مفيدة جداً  في حماية الدماغ من التدهور والإجهاد حاول الحصول علي جرعة يومية من التوت للدماغ للتمتع بأحماض أوميغا 3 الدهنية .

الترطيب الكافي :

المياه من الوصفات الطبيعية البسيطة التي تساعد في  تسحين وظائف الدماغ لأن الجفاف يؤثر علي عمل الذاكرة ويؤدي إلي ضعفها والمعانة من النسيان  . حاول تحقيق الترطيب الجيد للجسم لزيادة قوة الذاكرة وعلاج النسيان . من خلال تناول 8 – 10أكواب ماء علي مدار اليوم  لكي يعمل عقلك بشكل أفضل .

البروكلي :

البروكلي واحد من أفضل الأطعمة للدماغ لأنه يحتوي علي مستويات عالية من فيتامين ك والكولين وهو من العناصر التي تحافظ علي ذاكرتك . كما أنه محمل بفيتامين ج في الواقع أن كوب البروكلي يوفر 150 % من  الإستهلاك اليومي الموصي به ومستويات عالية من الألياف وهذا يعني أنك سوف تشعر بالشبع .

زيت اللوز :

اللوز غني بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية، فيتامين ب6 وفيتامين هـ وهي مجموعة من العناصر التي تنشط الذاكرة وتعالج النسيان . يمكنك تدليك الجبهة بزيت اللوز لفترة من الوقت للحصول علي نتائج إيجابية أو حتي محاولة تناول اللوز المنقوع في الحليب أو إضافة شرائح اللوز إلي العصائر

الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي مواد مضادة للأكسدة قوية  وقد تحققت الدراسات الحديثة من فوائد المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخله ففي دراسة أجريت في مارس 2013 ، أظهرت أن مقتطفات الشاي الأخضر تساعد في حماية البروتينات والدهون من الأضرار المتصلة بالعمر الناجم عن الأكسدة وأظهرت الكثير من قدرات المتعلمين وبالتالي فهو يحمي الدماغ من الأضرار المترتبطة بالعمر .

الكرفس :

يمكن أن تحصل علي كوب من الكرفس لكي يمد الجسم سعرات حرارية أقل ومستويات عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل بمثابة مضادات الإلتهابات وتخفيف الأعراض المرتبطة بالإلتهاب مثل متلازمة القولون العصبي، إلتهاب المفاصل . فهو معبأ بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية ويمكن تناوله كوجبة خفيفة مثل تجهيز حساء الكرفس .

 

فائدة الصيام لصحة الجسم
فائدة الصيام لصحة الجسم

 

 

زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند من العلاجات المنزلية وعندما يتعلق الأمر بالدماغ لأنه يحتوي علي المواد المضادة للإلتهابات وقمع الخلايا المسئولة عن الإلتهاب . يحتوي زيت جوز الهند علي الدهون الثلاثية التي يستخدمها الجسم للحصول علي الطاقة وترك الجلوكوز للدماغ . ويبدو أن له تأثير مفيد علي نسبة السكر في الدم، ضغط الدم، الكوليسترول، وأي شئ يفيد في تنشيط الدورة الدموية يفيد الدماغ والذاكرة أيضاً  ويعمل كمضاد للإلتهابات التي يمكن أن يعاني منها الدماغ .