طريقة لتنظيف الشعر الدهني

طريقة لتنظيف الشعر الدهني

الشعر الدهني من الأمور المحبطة للغاية والتي تؤدي إلي فروة رأس قذرة . بغض النظر عن عدد المرات التي تقوم فيها بغسل الشعر الدهني، ولكن وداعاً للشعر الدهني في 5 دقائق . الشعر الدهني نتيجة الإفراز المفرط من الزهم في الغدد الدهنية موجودة في فروة الرأس . بالرغم من أن إنتاج الزهم امر صحي للشعر إلا أن الإفراط في فروة الرأس تؤدي إلي الشعر الدهني .

هناك العديد من الأسباب المسئولة عن الشعر الدهني التي تجعله دهني  بسهولة ومنها الإجهاد  وعدم التوازن الهرموني و والإفراط في تناول الأطعمة الدهنية، الوراثة،  التلوث،  بعض منتجات العناية بالشعر القاسية التي تؤدي إلي حساسية الجلد وفروة الرأس .

 

طريقة لتنظيف الشعر الدهني
طريقة لتنظيف الشعر الدهني

 

 

التخلص من الشعر الدهني

لحسن الحظ هناك عدد قليل من المعجزات التي  تحدث للشعر الدهني وتتمكن في مقاومة الشعر الدهني وتتوافر بسهولة وبسيطة لأنها تعتمد علي مكون واحد أو إثنين علي الأكثر كما أن هذه المكونات تتواجد في مطبخك بسهولة تعرفي عليها بسهولة .

خليط الموز وزيت جوز الهند :

 المكونات المطلوبة :

  •  2 موز .
  • 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون .
  • 1 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند .
  • 1 معلقة  صغيرة من العسل .

الخطوات :

الموز غني بالفيتامينات، الكربوهيدرات،  الزيوت الطبيعية،  وعند تطبيقه علي فروة الرأس والشعر فإنه يجعله لامع ومصقول بشكل طبيعي ولإعداد هذا القناع تحتاج إلي  أخذ الموز وجميع المكونات المذكورة أعلاه لخطلها معاً وتأكد من عدم وجود أي قطع للموز في الخليط . وعند الإنتهاء يتم  تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة وغسله بالشامبو يعمل الخليط علي التخلص من الشعر الدهني بشكل فعال جداً .

المزيد من النصائح للعناية بالشعر الدهني :

الشعر الدهني يعني إفراز الزهم من الغدد الدهنية الموجودة في الرأس وهذا يؤدي إلي الحكة وقشرة الرأس . هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلي الشعر الدهني مثل العوامل الوراثية أو التغيرات الهرمونية عند النساء بسبب الدورة الشهرية أو الرضاعة،، إلخ،  الضغط العصبي،  الإستهلاك المفرط للاطعمة الغنية بالزيوت، عدم العناية بالشعر .

1.إستخدام الشامبو يومياً :     

إذا كان لديك شعر دهني فإن أفضل وسيلة للتخلص من الزيت الزائد هو شامبو الشعر الدهني يومياً والحفاظ علي الشعر نظيف وخالي من الدهون . غالباً ما يحتاج الشعر الدهني الشامبو المخصص له والذي يمتلك درجة حموضة ما بين 4,5 -6,5 .

2.إستخدام هلام الصبار :

الصبار واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر الدهني يمكنك مزج هلام الصبار مع الشامبو المخصص لك. يمكنك تجهيز كوب واحد من الشامبو المعتدل  وخلطه مع معلقة كبيرة من عصير الليمون وكذلك معلقة صغيرة من هلام الصبار ويفضل إستخدام الصبار الطازج بعد مزج المكونات جيداً معاً يتم تطبيق الكمية المناسبة لشعرك وتركه لبضع دقائق علي الشعر قبل غسله تماماً بالماء الفاتر .

قد يتبقي لديك كمية أخري يمكنك تخزينها وإستخدامه بصفة مستمرة للعناية بالشعر الدهني .

3.خل التفاح :

يفضل إستخدام خل التفاح المخفف لعلاج مشاكل الشعر الدهني . يمكنك إضافة حوالي 2 -3 ملاعق خل التفاح أو الخل الأبيض إلي كوب من الماء والتقليب . بعدها يتم شطف الشعر الدهني بهذا الخليط وغسله بعد دقائق . يمكنك تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الإسبوع علي الأقل للتخلص من مشاكل الشعر الدهني تماماً .

4.الشاي :

يحتوي الشاي علي أحد المكونات المعروفة بإسم حمض التانيك الذي يساعد في جفاف الشعر . كل ما تحتاجه هو غلي القليل من أوراق الشاي أو مسحوق الشاي في الماء وبعد رفعه من علي درجة الحرارة تركه حتي يصبح فاتر، ثم تطبيق هذا الخليط علي فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 3 دقائق .

بعدها يتم غسل الشعر بالشامبو والماء لتنظيف الشعر الدهني .

5. العسل :

العسل من العلاجات المنزلية الرائعة للشعر الدهني. عند خلط 2 ملاعق عسل مع صفار بيض والخلط جيداً بينهم ثم ترك هذا الخليط علي الشعر لمدة 30 دقيقة  وشطف الشعر بشكل صحيح  ثم إستخدام الشامبو لغسل الشعر والتخلص من رائحة البيض. عند تكرار هذا الخليط مرتين في الإسبوع يساعدك في التخلص من الشعر الدهني .

6. عصير الليمون :

عصير الليمون من أهم المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر الدهني . عند الحصول علي كوب عصير ليمون ومزجهم مع 3 ملاعق عسل ومزجهم جيداً  قبل تطبيقه علي الشعر ويترك لمدة  3 – 4 دقائق قبل شطف الشعر بالماء .عند تكرار ذلك 3 مرات في الإسبوع يساعدك في الحصول علي أفضل نتائج .

7. صودا الخبز :

المكونات :

  • 5 -6 ملاعق من صودا الخبز  .
  • 1 كوب من الماء الدافئ .

 الخطوات :

تقوم صودا الخبز بتنظيف الشعر الدهني والعمل مثل بلسم رائع للجلد . ولتحضير قناع صودا الخبز يمكنك مزج صودا الخبز مع الماء للحصول علي عجينة . ثم البدء بتطبيقها علي فروة الرأس وزيادة طول الشعر . السماح ترك الخليط علي الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو. وبعدها تطبيق البلسم علي الشعر حتي يقدم الترطيب للشعر ينصح بتطبيقه مرتين في الإسبوع .

8.  نشا الذرة :

المكونات :

  • 1 معلقة كبيرة من  نشأ الذرة .
  • 1 حفنة من الملح أو الفلفل .

الخطوات :

تطبيق نشا الذرة علي الشعر علي الأرجح هو واحد من أفضل طرق لعلاج الشعر الدهني . . علاوة علي ذلك، تحتاج إلي تطبيق القناع علي الشعر وإستخدامه بإعتباره شامبو مناسب. أخذ معلقة كبيرة من نشأ الذرة وسكبها علي الملح  ورشه علي الشعر الجاف  والترك لمدة 15 دقيقة وبإستخدام فرشاه الشعر يتم توزيع الخليط علي الشعر بشكل جيد .

 

 

طريقة لتنظيف الشعر الدهني
طريقة لتنظيف الشعر الدهني

 

 

بياض البيض :

المكونات :

  • 1بياض البيض .
  • عصير الليمون .

 الخطوات :

قناع البيض واحد من أفضل أقنعة الشعر والأكثر شيوعاً والأسهل إستخداماً لمقاومة الشعر الدهني . فهو مصدر رائع للدهون الصحية التي توفر الرطوبة لفترة أطول للشعر الدهني . كما أن بياض البيض يحتوي علي الإنزيمات التي تنظيف البكتريا الموجودة في فروة الرأس.ولإعداد القناع، تحتاج إلي أخذ بياض بيضة وإضافة 2 – 3 قطرات من عصير الليمون . القيام بخفق البيض حتي يصبح الخليط رقيق ثم تطبيقع علي فروة الرأس . تغطية شعرك مع منشفة الدش لترك القناع لمدة ساعة وشطف الشعر مرتين جيداً بالماء للتخلص من أثار القناع . يفضل تكرار هذا القناع مرتين في الإسبوع للحصول علي أفضل النتائج .

زيت شجرة الشاي :

يحتوي زيت شجرة الشاي علي المكونات الأساسية التي تحقق النتائج المرجوة . ومن المعروف أن زيت شجرة الشاي يساعد في السيطرة علي حب الشباب لأن لديه القدرة علي التحكم في السيطرة علي الزهم الزائد  . وعندما تنتج الكثير من النفط يمكن أن تتحد مع خلايا الجلد الدهنية ومنع إنسداد المسام . هذا يمكن يسبب مجموعة من الأمراض مثل حب الشباب الكيسي حتي علي فروة الرأس .بالإضافة إلي ذلك فإن زيت شجرة الشاي هو مضاد قوي للميكروبات ويساعد في القضاء علي الفطريات  .