تلميع الفضة

تلميع الفضة

لا تخلو بيوتنا اليوم من التحف الفضية التي نزين بها أرجاء المنزل كالمزهريات والشمعدانات أو حتى أدوات المائدة المصنوعة من الفضة، فهي من المقتنيات المميزة في أي منزل والتي تضفي عليه طابعًا من الأناقة والرقي، وخاصةً إذا كانت لامعة وبراقة.

لذا فالاهتمام بتلميعها وتنظيفها في أثناء تنظيف المنزل من الأمور الضرورية والمهمة التي يجب ألا نغفل عنها، ولكن هناك بعض الأخطاء التي قد تقعين بها في أثناء تلميع الفضيات وتنظيفها يعرضها للتلف ويفسد مظهرها ورونقها.

وهذا ما سنوضحه لكِ عزيزتي “سوبرماما” في هذا المقال لنساعدك على تنظيف فضياتك دون تعريضها للتلف وبعض النصائح للحفاظ عليها.

تلميع الفضة
تلميع الفضة

أخطاء تقعين فيها عند تلميع وتنظيف الفضيات:

  1. استخدام مواد منظفة دون النظر إلى مكوناتها، حيث يجب ألا يكون حمض الهيدروكلوريك من ضمن مكونات المنظف المستخدم في تنظيف الفضيات، لأن هذا الحمض يتسبب في إحداث ثقوبٍ صغيرة على أسطح الفضيات، وكذلك لا يجوز أن يحتوي المنظف على كلوريد الصوديوم لأنه يتفاعل في أثناء التنظيف ويُكون أحماضًا تتلف الفضة، فاحذري من استخدامه.
  2. الاستعانة بغسالة الأطباق في تنظيف الفضة، حيث يتسبب ارتفاع درجة حرارة الماء داخل الغسالة في تغير لون الفضة ويلحق بها الضرر، لذا عزيزتي ننصحك بتنظيفها بنفسك وتجنب استخدام غسالة الأطباق.
  3. استخدام معجون الأسنان كملمع للفضيات ولإزالة الخدوش منها، وهو خطأ شائع لأنه يحتوي على صودا الخبز وبعض المكونات الأخرى التي تتسبب في كشط الطبقة الفضية، ولكن يجب أن تستخدمي الملمعات الخاصة بإزالة الخدوش من أسطح الفضة.
  4. استخدام سلك تنظيف الأطباق لتنظيف الفضيات، وهو ما يعد خطأ فادحًا لأن السلك يتسبب في تكوين بعض جسيمات الصدأ على الفضيات لا يمكن إزالتها.
  5. تنظيف الفضيات مع الأواني العادية، ما قد يعرض الفضة للخدوش وتتلف الأواني الستانلس ستيل الفضة إذا تلامست معها، لذا يُنصح بالفصل تمامًا بين الأواني العادية والفضة في أثناء التنظيف.
  6. ارتداء القفازات المطاطية في أثناء تنظيف الفضة وتلميعها، ولكن ما لا تعرفينه أن مادة المطاط تتسبب في إفساد الفضة أيضًا، لذا ننصحك باستخدام قفازات النتريل التي لا تحتوي على الكبريت الذي قد يتسبب في فقدان الفضة لبريقها، أو يمكنك استخدام القفازات القطنية العادية.

8 أخطاء عند تخزين المجوهرات والإكسسوارات

نصائح تساعدك على تنظيف الفضة بسهولة:

  1. احذري استخدام المنظفات دون قراءة مكوناتها جيدًا، حتى لا تلحقي الضرر بالفضة في أثناء التنظيف أو التلميع.
  2. لا تستخدمي الأواني الفضية في تقديم  بعض الأطعمة كالبيض أو المايونيز، حتى لا تتلطخ الفضة.
  3. لمعي الفضة إذا لاحظتِ ظهور بهتان خفيف، لأن هذا البهتان هو طبقة رفيعة من التآكل تتطور فيما بعد، لذا لا تتركيها دون تنظيف حتى تحافظي عليها دائمًا على حالتها الأصلية.
  4. امسحي الفضيات بقطعة من القماش المصنوعة من الميكروفايبر، حيث إنه يمنع حدوث أي خدوش للفضة.
  5. تجنبي ارتداء أي إكسسوارات من الفضة في أثناء النزول في حمام السباحة، لأن الماء يحتوي على الكلور الذي يعمل على تلف الفضة.
  6. استخدمي شمع السيارات أو ملمع الأثاث الذي لا يحتوي على حمضيات، لعزل سطح الفضيات وضمان استمرار بريقها ولمعانها لمدة طويلة.

 

 

تلميع الفضة
تلميع الفضة

 

 

 

عن تجربة.. طرق مختلفة لتنظيف الأواني المحترقة

وفي النهاية عزيزتي، اعلمي أن الفضيات من المعادن الحساسة التي يجب أن تحظى باهتمامٍ خاصٍ للحفاظ عليها، احرصي على اتباع طرق التنظيف الصحيحة عند التعامل معها حتى لا تتلف منكِ، وباتباعك لتلك النصائح وحرصك على تفادي الأخطاء التي ذكرناها، نعدك بأن تحافظي على لمعان فضياتك وبريقها من الآن.